من كتاب
الامتصاص Absorption: يمكن للطعام أن يؤثر في امتصاص الأدوية بواسطة طريقين: الأول من خلال تبديل درجة امتصاص الدواء، والثاني من خلال تغيير معدل امتصاص الدواء. عادة، تمتلك التغيرات في معدل امتصاص الدواء أهمية أقل إذا ما تم فقط تأخير معدل الامتصاص بدون التأثير بالتوافر الحيوي. إن الآليات المستبطنة التي تتواسط هذه التداخلات متنوعة بشكل كبير وتعتمد على كل من محتوى الطعام وخصائص الدواء المكتنف. يمكن للطعام أن يزيد أو ينقص كمية (درجة) امتصاص الدواء، ومن المحتمل أن يبدّل بذلك التوافر الحيوي للدواء. إحدى الآليات – كتلك المشابهة للتداخلات الدوائية الدوائية – هي الامتصاص. على سبيل المثال، صادات tetracycline وfluoroquinolone - ciprofloxacin وofloxacin على سبيل المثال - يمكنها أن تخلب هوابط الكالسيوم calcium cations الموجودة في الحليب أو مشتقاته، وهذا يحدّ بشكل مهم من التوافر الحيوي للدواء.

الزمرة الدوائية: • تركيبه الكيماوي ميتفورمين هيدروكلورايد. • دواء فموي خافض لسكر الدم.
الاستطبابات: • علاج الداء السكري غير المعتمد على الأنسولين (النمط II) مشركاً مع الحمية أو معها ومع أحد محضرات السلفونيل يوريا.
الاستخدام خلال الحمل: • ينتمي هذا المحضر للمجموعة B.

•    ثلاثي Beck:
يشاهد في الاندحاس القلبي:
(1) توسع الأوردة الوداجية.
(2) خفوت أو عدم سماع الأصوات القلبية.
(3) هبوط ضغط الدم.

•    ثلاثي Bergman:
يشاهد في متلازمة الصُّمة الشحمية:
(1) تبدلات الحالة الذهنية.
(2) نمشات (غالباً على الإبط / الصدر).
(3) زلّة تنفسية.
ليست الشفقة فقط هدف علاج الألم الحاد بعد الجراحة بل لأن هذا العلاج سيعود بفوائد حقيقية على المريض وقسم الجراحة. رغم أنَّ الألم له دور هام ولكنه يشكل استجابةً غير تكيفية وغير ملائمة بشكل كبير في الفترة ما بعد الجراحة، وهو يترافق مع التالي:
1.    الموافقة.
2.    الاستشارات – التخدير، الاستشارة القلبية، الاستشارة الداخلية .. إلخ.
3.    المكونات – مكونات الدم: زمرة الدم والتصالب حسب الإجراء الجراحي.
4.    القوت – NPO (لا شيء عن طريق الفم) بعد منتصف الليل.
5.    AAT، العلامات الحيوية الروتينية.
6.    IV – محلول بلوراني يعطى بمعدل الصيانة (قاعدة 4: 2: 1).
7.    محلول رينغر لاكتات أو النورمال سالين.
هو مرض تحدث فيه زيادة نسبة سكر الغلوكوز في الدم وينتج عن:
1. إما نقص إفراز الأنسولين من البانكرياس ويدعى بالسكري المعتمد على الأنسولين ويشكل 15% من الحالات وهو يصيب الأطفال والشباب ويكون موروثاً عن أحد الأبوين.
2. أو عن نقص تأثير الأنسولين على الخلايا ويدعى بالسكري غير المعتمد على الأنسولين ويشكل 85% من الحالات وهو كثير الحدوث عند البدينين وتلعب الوراثة في هذا النوع دوراً ضئيلاً فقط.
       
 
       
جميع الحقوق محفوظة لدار القدس للعلوم 2016