الإصدارات >> صيدلة
يتضمن أسئلة دورات الوطني السابقة حتى آخر دورة تكميلية في عام 2021. قام بتدقيق الأسئلة نخبة من الصيادلة الأوائل، ومنهم الصيدلاني عـمـر مفـيـد زهـوه، والصيدلاني محمد فراس الخطيب (حاصل على المرتبة الأولى في الامتحان الوطني 2021)
إن الشراكة الحقيقية بين الطبيب والصيدلاني في مداواة ورعاية المرضى قد أصبحت في عالم اليوم واقعاً يفرض ضرورة توفير مراجع علمية تؤسس لنجاح تلك الشراكة في هذا المجال وتزوّد الممارسين والطلاب بالمعلومات الأساسية التي يمكن أن تستخدم بسهولة كمرشد لاتخاذ قرار المعالجة الدوائية وتنظم دور كل من الطبيب والصيدلاني في مداواة المرضى في الظروف السريرية المختلفة.
يعتبر هذه الكتاب ملخص لأهم المعلومات المطلوبة في الامتحان الوطني، تم إعداده بالاعتماد على منهاج الجامعات السورية ، وبناءً على المواضيع المهمة في الامتحان الوطني، ليكون بذلك أفضل وسيلة لمراجعة الملعومات قبل الامتحان الوطني.
تأتي أهمية الحالات السريرية من أنها تذكّي قدرات الصيدلاني والممارس السريري في التعامل مع المريض وتدفعه إلى معالجة مخزونه العلمي لتقديم أفضل مقاربات علاجية تناسب حالة المريض السريرية.
لا يخفى على أحد أهمية الإلمام بالمعلومات السريرية المتعلقة بجميع الأدوية في تدبير المرضى وفي تجنيبهم التعرض لحوادث خطيرة ومؤسفة تنجم غالباً عن جهل مضادات الاستطباب والتداخلات الدوائية وعن عدم الانتباه للتأثيرات الجانبية والضائرة للدواء.
يعتبر علم الأدوية من العلوم المهمة والحساسة في الطب نظراً للكم الكبير من الأدوية المتوفرة في الممارسة العملية ولضرورة الانتباه للتداخلات الدوائية، والتأثيرات الجانبية والضائرة للدواء ومضادات الاستطباب.

يقدم هذا الكتاب تغطية مركزة وشاملة لجميع الأنماط الدوائية الرئيسية الأشيع استخداماً في الممارسة السريرية. يعرض الأدوية المماثلة وآليات العمل والاستعمالات السريرية والتأثيرات الجانبية.
من المعروف أن الجهود الكبيرة التي يتم بذلها من أجل الوصول إلى التشخيص الصحيح تفقد جدواها إذا لم تتوج بالاستخدام الحكيم للأدوية المناسبة، حيث إن وصف الدواء الصحيح من أجل شفاء المرض أو الوقاية منه أو إيقاف أو إبطاء ترقيه هي الغاية الكامنة وراء ذلك.
الكتاب الأول من نوعه باللغة العربية الذي يحوي كما يدل اسمه على مراجعة شاملة وسريعة لمختلف العلوم الصيدلانية، وهو يساعد الطالب على تثبيت ومراجعة معلوماته الجامعية فيكون بذلك رديفاً لا يمكن الاستغناء عنه وواحداً من أهم المراجع الجامعية التي يحتاجها الطالب والصيدلاني على حد سواء.
       
أحدث المقالات في >> صيدلة
الزمرة الدوائية‎:
‎• ‎تركيبه الكيماوي سيبروفلوكساسين هيدروكلورايد‎.
‎• ‎صاد حيوي ينتمي لزمرة الكينولونات‎.‎ش‎
الاستطبابات‎:
‎• ‎علاج إنتانات السبيل التنفسي السفلي والجلد والتراكيب الجلدية والعظام‎ ‎والمفاصل والسبيل البولي، علاج هذه الإنتانات الناجمة عن الجراثيم المتحسسة‎ ‎له ولا سيما الزوائف والجراثيم السلبية الغرام ‏المعندة على العديد من‎ ‎الأدوية‎.
 
       
جميع الحقوق محفوظة لدار القدس للعلوم 2019