الإصدارات >> طب أسنان

من المؤكد أنك مررت بمصطلح طب الأسنان المسند، ولكن هل حقاً تدرك معناه؟ هل تمارسه؟ وفي حال لا، هل يمكنك من كل جوارحك أن تقول أن المعالجة التي تجريها والقرار السريري الذي تتخذه هو لمصلحة مرضاك في الدرجة الأولى؟

يبين هذا الكتاب إجراءات الجراحة الفموية الصغرى التي يمكن القيام بها تحت التخدير الموضعي في العيادة السنية، كما يوضح الإجراءات الجراحية وسبل تقييم حالة المريض قبل العمل الجراحي، والأدوية الواجب استعمالها لمعالجة الاختلاطات والحالات الإسعافية.
هناك تزايد في العديد من المجالات الطبية للاحتياجات التجميلية، وخاصة في مجال الأسنان، وتقويم الأسنان ليس استثناءً. يحجم العديد من المرضى البالغين الذين يحتاجون لعلاج تقويمي تجميلي ووظيفي (لأسباب تتعلق بالنسج حول السنية أو لأسباب تعويضية أو لأسباب تتعلق بمشاكل المفصل الفكي الصدغي) عن المعالجة التقويمية بسبب العلاج التقويمي المرئي.
موسوعة مصغرة لعلوم تعويضات وترميم الأسنان، يهدف إلى الوصول إلى المصطلح العالمي الموحد الأفضل في علوم التعويضات السنية، يعتمد هذا المعجم على المعجم الطبي الموحد وغيره من المعاجم الطبية المعروفة.
يعتبر هذا الكتاب عوناً لأطباء الأسنان في استرجاع وتطوير المعرفة العلمية والعملية باستخدام الزريعات في تأمين الدعم والإرساء التقويمي بما يحتويه من معلومات هامة ومفيدة وقيمة في تطورات الزريعات التقويمية الجديدة واستخداماتها السريرية ووصف الإجراءات الجراحية اللازمة لوضع الزريعات والاعتبارات الميكانيكية الحيوية في الدعم بالزريعات وأمثلة سريرية في الدعم بالزريعات.
 يعرض الكتاب صوراً واضحة للآفات الفموية لأمراض الجلد واضطرابات التغذية، والشذوذات الوعائية، والتأثيرات المرضية لبعض الأدوية داخل الفم، وأعراض اضطرابات الغدد الصم، وإنتانات الفم والوجه، وآفات اللسان، وأمراض الشفتين ومخاطية السنخ، وتناذرات الوجه والقحف، وحتى التظاهرات الفموية لمرض الإيدز، والحالات ما قبل السرطانية، ومراحل السرطان المبكرة والسرطانات الخفية.
مرجع علمي عملي للأذيات السنية غير المتوقعة. حيث يناقش تدبير ومعالجة الأذيات الرضية للأسنان مثل كسور التاج والجذر وأذيات الانخلاع والانخلاع الخارجي ويناقش الاختلاطات الناجمة عن كسور السن ورض الأنسجة الرخوة المحيطة.
يعتبر البحث العلمي من أهم وأعقد أوجه النشاط الفكري. ولهذا تسعى الجامعات إلى تدريب الطالب عليه في أثناء دراسته الجامعية لتمكنه من امتلاك مهارات بحثية معينة تجعله قادراً على إضافة معرفة جديدة إلى رصيد الفكر الإنساني.
يساعد هذا الكتاب أطباء الأسنان وطلاب الدراسات العليا والاختصاص في مراكز التخصص المختلفة في تطوير المعرفة العلمية والعملية المقترنة بالمعالجات الوظيفية الملحوقة بالأجهزة الثابتة عند الأطفال واليافعين في مرحلة الإطباق المتأخر، والإطباق الدائم المبكر.
يعد هذا الكتاب مساعداً رئيسياً لاسترجاع وتطوير المعرفة العلمية والعملية في التقويم الجراحي للتشوهات الوجهية السنية الشديدة، ففي صفحاته وفير المعلومات والصور التوضيحية والتشريحية التي تبسط المعلومات الواردة فيه وتجعله سهل الفهم للطالب والطبيب على حد سواء. ويعد هذا الكتاب ذو أهمية لاختصاصيي تقويم الأسنان والجراحة الوجهية الفكية.
جاء هذا الكتاب ليكون عوناً لأطباء الأسنان مزاولي مهنة تقويم الأسنان، ومرجعاً مؤزراً ومفيداً لطلبة ما قبل التخرج من كليات طب الأسنان.
لا يعتبر البعض أن أسلوب المعالجات التقويميـة باســتخدام الأجهزة مســبقة التعديل تقنية علاجية بالمقارنة مع التقنيات العلاجية السابقة كتقنية Tweed-Merrifield أو تقنية Ricketts، وبالرغم من الانتشار الواسع لهذه الأجهزة التقويمية، غير أن المراجعة النظرية والتطبيقية لنتائج المعالجة بهذه الأجهزة تبين أنه لا بد من النظر للأجهزة مسبقة التعديل بشكل مختلف، والسعي لفهم آلية عمل هذه الأجهزة فالميكانيك الحيوي عند العمل بهذه الأجهزة يختلف وبشكل كبير عن سابقاتها من التقنيات العلاجيــــــة.

مرجع مبسط يتضمن مراجعة شاملة وسريعة لكافة المباحث في طب الأسنان، وهو من أهم مراجع الممارسة السريرية في طب الأسنان، ويعتبر كتاب مهم وقيم بالنسبة لطالب طب الأسنان.

       
أحدث المقالات في >> طب أسنان
 
       
جميع الحقوق محفوظة لدار القدس للعلوم 2016