الإصدارات >> تثقيف صحي
مشكلة التعلم لها أسباب عديدة وأشكال مختلفة منها ما هو مرتبط باستيعاب الطفل ومنها ما هو متعلق بإدراكه. قد يكون لبعضها أسباب نفسية والبعض الآخر قد يرتبط بمشاكل صحية يعاني منها الطفل منذ ولادته.
في هذا الكتيب معلومات مبسطة وسلســة عـــــن مجموعــــة من المشاكل الصحيــة التــي يعانــي منها كثير من الناس مُســــتَعْرضَةً حســـــب أجهزة الجسم المختلفة وفيه أيضاً معلومات عـــن الصحـــــة العامـــــة والإسعافات الأولية مع عرض سريع وسلس لدور التغذيــــة وأهميـــــــة المــــواد الغذائية المختلفــــة في المحافظــة على الصحة والوقاية من الأمراض

يعتبر التداوي بالأعشاب من الظواهر العريقة منذ قديم الزمان، وازدادت حالياً اهتمامات الوسط الطبي بأساليب الطب الشعبي والعودة إلى الطبيعة لمعالجة الكثير من الأمراض، وذلك لتفادي الكثير من التـأثيرات الجانبية للأدوية الحالية.

تعد السمنة (البدانة) من أكثر المشاكل شيوعاً وانتشاراً في وقتنا الحالي فهي ظاهرة منتشرة في معظم بلدان العالم ولها تأثيراتها السلبية على صحة الفرد المصاب بها. لذلك جاء هذا الكتاب ليعرض لنا السمنة، وما دور المورثات والبيئة والعادات في السمنة، وكيف ننظم أجسامنا... أوزاننا.

جاء هذا الكتاب ليعزز الوعي والتثقيف الصحي بين الأفراد في مبادئ الإسعاف الأولي وبطريقة سهلة وواضحة. ويعتبر من أسس الثقافة في المجتمع وبين الأفراد.            
يتحدث هذا الكتاب عن الداء الأكثر انتشاراً في العالم والذي يشكل باختلاطاته عبئاَ كبيراً يحول دون السيطرة عليه بالشكل المطلوب. فيتضمن الكتاب  سبل الوقاية والنصائح الخاصة بمريض السكري ويتناول بشكل رئيس المواضيع الأساسية في الداء السكري والحالات التي يجب استشارة الطبيب بها.             
ارتفاع ضغط الدم هو مرض مفاجئ صامت يصيب بني الإنسان دون أي إنذارات سابقة أو أنه غالباً مرض لا أعراض له ولا علامات فالكثير من اعتبره مرضاً بسيطاً غير مهدد للحياة في حين أنه يحتل المراتب الأولى في العوامل المسببة للأمراض القلبية والوعائية والسكتة الدماغية وغيرها من الأمراض التي تهدد حياة الإنسان.

يُعتبر موضوع الكوليسترول وعلاقتــه مع تصلــــب الشــــرايين وأمـــــــراض القـــلب، موضوعــــاً هامــاً وشــــيقاً ويشـــغل بـــــال شريحة كبيرة من الناس.

يعدُّ ألم الظهر والرقبة المشكلة الأكثر شيوعاً بين بني البشر عموماً وخاصة البالغين وبالتحديد منطقة أسفل الظهر التي تعدُّ الأكثر عرضة للإصابة بحسب موقعها في الجسم. 

السرطان مشكلة زاد انتشارها وعمَّ بلاؤها وكثُر الحديث عن أسبابها، وظهر من أساليب العلاج ما يعجز العقل عن الإلمام بها واحتوائها. ومع ذلك يبقى هذا المرض مصدر إزعاج ورعب للمصابين به نظراً لسمعته السيئة فهو مرض خبيث ومزعج فعلاً.

لا تزال أمراض الفم والأسنان عامة والنخر السني خاصة تحتل مركزاً متقدماً من حيث انتشارها ضمن مجموعة الأمراض التي تداهم جسمنا البشري.

الصداع عرض شائع يصيب غالبية الأشخاص، والكتاب يقدم معلومات دقيقة وبسيطة لتغطية هذا الموضوع. فالصداع ليس مرض بحد ذاته بل هو عرض يدل على مرض خفيف أو علامة على مرض خطير.            
نقدم في هذا الكتاب السبل المثلى لتأمين كل ما يحتاج إليه المراهق من كافة الجوانب لتهيئته بشكل جيد ليخوض خضمّ هذه الحياة بكل ثبات وعزيمة. كما يبحث سلوك المراهق وجوانبه التطورية وتأثره بعلاقاته مع الآخرين وتأثيره في تلك العلاقات.

يتضمن هذا الكتاب المعلومات التي تهم كل زوجين يخططان لإنجاب طفل حيث يستعرض مراحل الحمل وما يحدث خلالها من تبدلات في جسم المرأة ونفسيتها خاصة خلال الحمل الأول وما تتطلبه هذه المرحلة من رعاية واهتمام سواء من الطبيب أو من العائلة.

أجمع العلماء على أن الفرد الناضج السليم نفسياً وجسدياً هو ثمرة الرعاية الصحية السليمة خلال السنوات الأولى من عمره. في هذا الكتاب شرح لمراحل نمو وتطور الطفل والمشاكل التي قد تعترضه في كل مرحلة.

في هذا الكتيب الإجابة عن كثير من تساؤلات الأسر التي بينها أطفال مصابون بطيف التوحد، وكذلك المهتمين والعاملين في هذا المجال من إعاقات الطفولة.

يبدأ هذا الكتاب بتفصيل عملية النطق والكلام والتخاطب موضحاً شروط عملية الكلام ووسائل التواصل اللغوي. كما يتحدث عن اضطرابات الكلام وطرق علاجها.

يتحدث هذا الكتاب عن إحدى أكثر المشاكل الصحية انتشاراً وهي الربو، مقدماً للقارئ معلومات بسيطة عن ماهية الربو وكيف تحدث النوبة والعوامل المسببة لها ووسائل الوقاية من نوبات الربو حتى يتمكن المصاب من ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.


يتحدث هذا الكتاب عن الأمراض التي تصيب الدم عند الأطفال تلك المادة التي تشكل عصب الحياة في جسم الإنسان. ويذكر لنا من هذه الأمراض، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فقر الدم المنجلي والتالاسيميا.

تعتبر الأخماج التنفسية من أشيع الأمراض التي تصيب الإنسان وخاصة الأطفال. ويكون للأخماج التنفسية عند الأطفال أهمية خاصة نظراً للاختلاطات التي قد تحدث حتى في الأمراض البسيطة كالزكام وهذه الاختلاطات قد تكون خطيرة أحياناً.

تعتبرالإســهالات عند الأطفال من المشاكل الشائعة والمهمة عند الأطفال حيث لا تزال تحتل مرتبة متقدمة ضمن أسباب الوفيات عند الأطفال في الدول النامية.

تعتبر السنة الأولى والثانية من حياة الطفل مرحلة حرجة على الصعيد الصحي بسبب عدم اكتمال نضج جهازه المناعي وآليات الدفاع الذاتية إضافة إلى بدء المشي مما يجعله عرضة للكثير من المشاكل الصحية.

       
أحدث المقالات في >> تثقيف صحي
أولاً- كيف يمكن الوقاية من نقص السكر؟
الاحتفاظ ببعض السكاكر أو حبوب العسل في الجيبة أو الحقيبة.‏
تنظيم أوقات الطعام والرياضة.‏
عدم تناول الطعام بشكل إجباري.‏
تناول كوباً من العصير قبل القيام بمجهود جسمي شديد.‏
عدم إهمال أعراض نقص السكر الخفيفة والمسارعة في تناول بعض السكر.‏
1. ‎‎الالتزام: يجب على الشخص أن يكون متحمساً لتخفيض وزنه، فالمريض هو وحده القادر على مساعدة نفسه، لكن وجود  الطبيب أو أخصائي التغذية لوضع برنامج خاص بالإضافة إلى الدعم العائلي ‏والاجتماعي هام أيضاً‎.‎
2. ‎التفكير بإيجابية: يجب عدم التفكير بالأطعمة التي يضحِّي بها من أجل إنقاص الوزن بل التفكير بما يكسبه ويستفيد منه جراء تركه أطعمة معينة‎.‎
3. ‎تحديد الأولويات: التوقيت في غاية الأهمية، فمحاولة تخفيض الوزن في وقت يعاني فيه الشخص من مشاكل أخرى على الأرجح سيؤدي لفشلها، فتغيير العادات يتطلب جهداً ذهنياً وجسدياً كبيراً لذلك ‏إذا كان هناك مشاكل أسرية أو مشاكل حالية فالشخص لن يتمكن بشكل فعلي من الالتزام بمثل هذا القرار الصعب‎.‎
 
       
جميع الحقوق محفوظة لدار القدس للعلوم 2016