طب الأطفال
يعتبر هذا الدليل مرجعا هاماً في معالجات طب الأطفال، وهو مبوب ومبسط، سهل الأسلوب، يسهل الرجوع إليه عند الحاجة. وقد تم إعداد هذا الكتاب اعتماداً على مجموعة من أهم المراجع في طب الأطفال.
يتناول هذا الكتاب مجموعة واسـعة من الحالات السريرية في طـب الأطفـــال ، وقد تمت صياغة هــذه الحالات وكتابـــة السيناريوهات الخاصة بها للتأكيد على أشيع وأهم أمراض الأطفال.
هذا المرجع يقدم مقاربة عملية لتشخيص مشاكل الوليد و تدبيرها الطبي. المرجع في العناية الوليدية يقدم للقراء سهولة الوصول إلى كم كبير من المعلومات القيمة المتعلقة بمشاكل الأم والجنين والوليد، إضافة إلى الإجراءات الوليدية الشائعة.


يعتبر علم الأدوية من العلوم المهمة والحساسة في الطب نظراً للكم الكبير من الأدوية المتوفرة في الممارسة العملية ولضرورة الانتباه للتداخلات الدوائية، والتأثيرات الجانبية والضائرة للدواء ومضادات الاستطباب
يتناول هذا الكتاب آفات القلب الخلقية بطريقة سهلة وذلك بتصنيف التشوهات الخلقية حسب التطور الجنيني والتشريحي للقلب، بشكل مبسط معتمداً على عدة مراجع ودوريات.
يقدم هذا الكتاب معلومات وافية عن الأمراض والاضطرابات العصبية عند الوليد، ويشكل بذلك مرجع مهم لأطباء الأطفال والأطباء المقيمين في هذا المجال.
يتناول هذا الكتاب المبادئ العامة الاساسية في طب الاطفال، حيث تم استعراض الامراض الشائعة التي يتعرض لها الاطفال من حيث الاعراض والتشخيص والمعالجة وذلك ضمن اسلوب ومنهج علمي متكامل ودقيق.
يستعرض الكتاب الحالات التي تتطلب تدخلاً إسعافياً لإنقاذ حياة الطفل والأسباب المؤدية إليها وكيفية تشخيصها والتعامل مع كل حالة خطوة بخطوة كما أفرد فيه فصل لإنعاش الوليد وطرق التنبيب السريع مع بحث يتطرق إلى الناحية الاجتماعية لعمل الطبيب في هذه الحالات.
هذا الكتاب الذي يجمع بين الاضطرابات الاستقلابية والصماوية هو معين لا غنى عنه لطبيب الأطفال في حل إشكالية تشخيصها وتدبيرها. يقسم هذا الكتاب إلى خمسة أقسام.
يعرض هذا الكتاب خصوصيات المشاكل البولية عند الأطفال بشكل سلس ومبسط ليوفر للمهتمين نظرة شاملة على مواضيع هذا الاختصاص.
يتضمن الكتاب عدة أقسام وهي : 1-العلوم الأساسية المتعلقة بتركيب العظام والتطور الجيني والفيزيولوجي . 2 -الأمراض الوراثية والهيكلية . 3-التشوهات التطورية والخلقية عند الأطفال . 4- الأمراض والاضطرابات الهيكلية المكتسبة.
 يحتوي هذا الكتاب على مراجعة شاملة ومفيدة لأهم المواضيع الشائعة والهامة في طب الأطفال عن طريق تقديم أسئلة وأجوبة وشروحات خاصة بهذه الأسئلة. ويعمل على اكتساب المعرفة بطب الأطفال.
 يتألف هذا الكتاب من عدة فصول تتحدث عن المبادئ الفيزيولوجية وضبط التهوية وانقطاع النفس والإنعاش، كما تتحدث الفصول عن العناية الرئوية والطرائق والوسائل والأساليب العلاجية والاستراتيجيات التهووية، إضافة إلى فصول أخرى.
مرجع عربي شامل يتناول دستور علم التغذية، حيث يقدم فوائد عديدة وهامة في تغذية الأطفال حتى البلوغ عن طريق مناقشة المحاور الأربعة الأساسية في طب الأطفال.
يعد هذا الكتاب باعتراف أهل الاختصاص أنه أفضل كتاب جيب في مجاله، لا يستغني عنه طبيب الأطفال سواء في قسم الإسعاف في المشفى أو في العيادة. وهو على صغر حجمه يحوي التدابير العلاجية المثلى والمفصلة الخاصة بكل مرضية إسعافية قد يصادفها أخصائي طب الأطفال.
يتناول هذا الكتاب الأمراض الروماتيزمية عند الأطفال، حيث يتحدث الكتاب عن مجموعة هامة من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير من الناس والتي تتميز بخصوصية ارتباطها بالجهاز المناعي وتعقيداته. فيتناول الكتاب المظاهر السريرية المختلفة لكل مريض مع استعراض لطرق التشخيص والعلاج المناعية.
يحتوي الكتاب على تقييم العوز المناعي للطفل ويتناول الخلايا اللمفية والعيوب والأضرار ويهتم بالجهاز البلعمي بشكل واسع مفصل ويحتوي على تفصيل جهاز المتممة بالإضافة الى موضوع حديث ومهم جدا وهو زرع الخلايا الجذعية للدم .
يبدأ الكتاب بالأساس الجزئي للاضطرابات الوراثية ثم التشخيص الجزئي للأمراض الوراثية وطراز الوراثة والشذوذات السريرية وكيفية تشخيصها ومعالجتها جينيا ثم ينتهي بالطرق الحديثة للاستنصاح الوراثي وآخر ما توصل إليه العلم وخاصة علم التشوهات .
يتناول هذا الكتاب الحديث عن الاضطرابات الأرجية والأساس المناعي للمرض التأتبي وتشخيص المرض الأرجي ومبادئ معالجته كما يتحدث عن التهاب الأنف الأرجي وربو الطفولة والشرى والوذمة الوعائية وداء المصل متضمناً أيضاً....
يعتبر هذا الكتاب من أهم المراجع في طب الأطفال. وهو مرجع مفيد لطبيب الأطفال والطبيب المقيم في اختصاص الأطفال، وفيه كل ما يلزم الطبيب معرفته عن النمو والتطور والإضطرابات النفسية في طب الأطفال.
يستعرض الكتاب الحالات الإسعافية التي قد يتعرض لها الطفل وكيفية التعامل معها مما يساعد الطبيب على اتخاذ القرار والتدبير المناسب في أكثر اللحظات حرجاً وصعوبة من جميع النواحي النفسية والتقنية.
يعتبر هذا الكتاب من أهم المراجع في طب الأطفال. وهو مرجع مفيد لطبيب الأطفال والطبيب المقيم في اختصاص الأطفال، وفيه كل ما يلزم الطبيب معرفته عن الأمراض العينية والأذنية والمخاطر البيئية عند الأطفال.
يعتبر هذا الكتاب من أهم المراجع في طب الأطفال. وهو مرجع مفيد لطبيب الأطفال والطبيب المقيم في اختصاص الأطفال، وفيه كل ما يلزم الطبيب معرفته عن الأمراض الإنتانية في طب الأطفال.
يعتبر هذا الكتاب من أهم المراجع في طب الأطفال. وهو مرجع مفيد لطبيب الأطفال والطبيب المقيم في اختصاص الأطفال، وفيه كل ما يلزم الطبيب معرفته عن الأمراض الغدية في طب الأطفال.
يعتبر هذا الكتاب من أهم المراجع في طب الأطفال. وهو مرجع مفيد لطبيب الأطفال والطبيب المقيم في اختصاص الأطفال، وفيه كل ما يلزم الطبيب معرفته عن أمراض  الدم والأورام في طب الأطفال.
 
       
جميع الحقوق محفوظة لدار القدس للعلوم 2016