عدد الصفحات: 1352
A4ِ :القياس
التصنيف: طب الأطفال
تاريخ النشر: 2023
رقم الطبعة: 1
عدد المجلدات: 1
الترقيم الدولي: 978-9933-588-87-8
جراحة حديثي الولادة
نخبة من أطباء جامعة حلب دفعة 50
المراجعة العلمية: الأستاذ الدكتور محمد مرجان - الأستاذ الدكتور حمدي نوفل - الدكتوّرة هبة ملاحفجي
• شهدت جراحة الأطفال تطورات متسارعة جدا بالعقود الثلاثة الماضية، إلى أن تفرعَ الاختصاص لتحت اختصاصات فرعية، ولعلّ جراحة حديثي الولادة من أهمها.

• بالإضافة إلى تطور علم التخدير والتغذية الوريدية الشاملة وظهور أجهزة التنفس المناسبة حتى للأوزان القليلة، كل ذلك أدى لتحسن نسبة البقيا في حالات جراحة حديثي الولادة.

• بدأت بعض المراجع المختصة بجراحة حديثي الولادة بالظهور وّبدون أدنى شك أهمها جراحة حديثي الولادة للمؤلف الإيرلندي برين بوري Prem Puri،  بحيث يُعد هذا الكتاب مرجعاً واسعاً شاملاً للحالات الجراحية عند حديثي الولادة وهو أساسي لكل جراح أطفال ومقيم بجراحة الأطفال.

• أتت فكرة ترجمة الطبعة الرابعة (وهي الأحدث) للغة العربية كخطوّةٍ رائعةٍ من قِبل مجموعة من أطباء جامعة حلب الدفعة 50، استغرق إتمام العمل حوالي عامين، وكان عملاً شاقاً مضنياً تطلب المثابرة والصير.

• جزيل الشكر للأطباء الاعزاء الذين قاموا بالعمل الأساسي من ترجمةٍ وتنسيق، وقد تمت مراجعته مرتين من قِبل الأستاذ الدكتور محمد مرجان (أستاذ جراحة الأطفال في كلية الطب البشريّ– جامعة حلبّ)، وبمساعدةٍ من أستاذ علم الجنين الدكتور حمدي نوفل والدكتوّرة هبة ملاحفجي. فلهم جزيل الشكر والتقدير على هذا العمل الرائع.

• نأمل بشدة بأن نكون قد قدمنا خدمة لزملائنا وطلابنا الأعزاء لما فيه من تعزيز التعليم بلغتنا لغة الضاد، ونكرر شكرنا الجزيل لكل من ساهم بإيصال هذا العمل لنهايته الجميلة.
والله من وراء القصدّ
فريق الإعداد
إصدارات جديدة في
الأكثر مبيعاً في
       
جميع الحقوق محفوظة لدار القدس للعلوم 2019