نسائية وتوليد
يتناول هذا الكتاب مجموعة واسـعة من الحالات السريرية في التوليد وطب النساء، وقد تمت صياغــة هــذه الحالات وكتابـــة السيناريوهات الخاصة بها للتأكيد على أشيع وأهم الحالات التي يصادفها الطبيب، إضافة إلى بعض الحالات التي تشاهد بشكل خاص أثناء الامتحانات أو أثناء الجولات السريرية في المشافي.
يتضمن هذا الكتاب: رعاية المرأة الحامل عالية الخطورة، والتغيرات الفيزيولوجية الحاصلة أثناء الحمل، والتأثيرات النفسية للحمل. الوسائل الخاصة بتقييم صحة الجنين من خلال المراقبة الجنينية والدراسات التشخيصية والمعالجات المطورة.....
يُعلِّم هذا الكتاب مبادئ التصوير بالصدى في طب النساء خطوة خطوة. حيث يعرض صوراً بالأمواج فوق الصوتية لمختلف بنى الحوض الأنثوي الطبيعي مع الشرح. ويعرض صوراً بالأمواج فوق الصوتية للشذوذات والاضطرابات المختلفة التي قد تصيب بنى الحوض الأنثوي.
إن أسئلة الويليامز تساعد بشكل كبير على استيعاب المعلومات الكثيفة والمتلاحقة في طب النسائية والتوليد، كما أنها وسيلة سريعة للاختبار الذاتي قبل التقدم لأي امتحان.            
يعتبر هذا الكتاب مرجعاً هاماً لطبيب الأمراض النسائية في وقت كثرت فيه الإصابة بالأورام بين حميد وخبيث، ونظراً لتشابه المظاهر العامة لأمراض الجهاز التناسلي الأنثوي فقد سلط هذا الكتاب الضوء على الأعراض التي ينبغي أخذها بعين الإعتبار لتجنب الوقوع في أخطاء تشخيصية تضيع الوقت على المريض.
يحتوي هذا الكتاب على العديد من الحالات السريرية التي بعضها كثير الشيوع وبعضها الآخر قليل الشيوع في ممارستنا، وكذلك عرضت بعض الحالات السريرية ذات الطابع الخاص لمجتمع يختلف عن مجتمعنا بحكم التقاليد والعادات والتدبير والمناقشة.
يتضمن هذا الكتاب دراسة منهجية لـ 100 حالة سريرية في مجال ممارسة اختصاص التوليد والنسائية.
يعتبر هذا الكتاب مرجعاً أساسياً لأطباء التوليد، وقد تمت المحاولة قدر الإمكان للإكثار من المصطلحات الأجنبية إيماناً بأهمية التواصل العلمي بين الشرق والغرب.
 هذا الكتاب يتميز بأسلوبه الشيق في طرح مواضيع مختلفة في اختصاص الأمراض النسائية والتوليد على شكل أسئلة ومناقشة حالات سريرية متنوعة.

إن الهدف الرئيس من سلسلة الوجيز هو تأمين مصدر سريع للمعلومات الطبية يستطيع الطالب من خلاله إجراء مراجعة سريعة لكم كبير من المعلومات خلال فترة قصيرة وتذكر النقاط الرئيسة لكل موضوع.

إن الهدف الرئيس من سلسلة الوجيز هو تأمين مصدر سريع للمعلومات الطبية يستطيع الطالب من خلاله إجراء مراجعة سريعة لكم كبير من المعلومات خلال فترة قصيرة وتذكر النقاط الرئيسة لكل موضوع.

 يتضمن الكتاب دراسة تفصيلية منهجية لـ 60 حالة سريرية هي الأكثر مصادفة في مجال ممارسة اختصاص النسائية والتوليد مما يؤمن هدفي توفير قاعدة البيانات للمعلومات الطبية، ومنح الطبيب القدرة المثلى على توظيف هذه البيانات في ممارسته الطبية العملية.
جاء هذا الكتاب كدليل ومساعد للأطباء المقيمين في اختصاص التوليد والأمراض النسائية، وقد استعرض الكثير من الحالات المختلفة في الأمراض النسائية والتوليد، وهذا من شأنه توجيه الدارس وتهيئته لامتحان التخرج في هذا النوع من علوم الطب.
يعتبر هذا الكتاب من أهم كتب الأمواج فوق الصوت والذي تناول بين طياته دراسة وافية لتشخيص الحمل الطبيعي والحمل المرضي والمشاكل النسائية التي يمكنه تشخيصها بهذه الوسيلة.
يشكل هذا الكتاب بمعلوماته الوافية المبسطة معيناً أساسياً لطلاب الدراسات العليا الراغبين بالتقدم إلى امتحانات الـMRCOG، ويساعد كذلك طالب الطب على مراجعة ما درسه في كتابه الجامعي وهو بذلك يسد ثغرة أخرى تعاني منها مكتبتنا الطبية العربية.
    
هذا الكتاب من المراجع الطبية الشهيرة والمعتمدة في طب التوليد وأمراض النساء، وقد تم طبعه على جزأين، حيث تضمن الجزء الأول مواضيع طب التوليد، فيما احتوى الجزء الثاني على مبحث الأمراض النسائية، فغدا الكتاب بذلك مرجعاً غنياً للطبيب ولدارس الطب وللمهتمين بمجال المعرفة الطبية عموماً.
       
 
       
جميع الحقوق محفوظة لدار القدس للعلوم 2016