جراحة
أحد أجزاء سلسلة «مراجعات قبل الامتحان» لطلاب الطب البشري، والتي تهدف إلى مساعدة الطلاب على إجراء مراجعة سريعة للمعلومات قبل كلا الامتحانين النظري والعملي. تم انتقاء الأسئلة من مجموعة من الكتب المتميزة والمعتمدة عالمياً، وتم تدعيمها بمجموعة من أسئلة دورات كليات الطب البشري في الجامعات السورية.
هذا الكتاب يهم كل طبيب سيجري استشارة لمريض قبل العمل الجراحي. وبالتالي فهو يفيد شريحة كبيرة من الأطباء المختصين والأطباء المقيمين.            
يقدم هذا الكتاب أسلوباً منهجياً وشاملاً ومفصلاً للفحص السريري في أمراض العظام والمفاصل مرفقاً برسوم توضيحية وصور شعاعية للأمراض التي تمت مناقشتها، مع تعليم منهجي لكيفية قراءة الصور الشعاعية وصولاً إلى التشخيص الأكيد.

يعتبر هذا الكتاب إضافة مميزة إلى المكتبة الطبية العربية لأنه يتميز بالدقة والشمولية والعرض المنهجي التصاعدي للمعلومات. إن قراءة هذا الكتاب واستيعاب معلوماته تمنح الطبيب القاعدة النظرية الصلبة والمتينة التي تمكنه من ممارسة هذا الاختصاص وهو على ثقة بأنه يهتدي بأحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال.

يعرض هذا الكتاب خصوصيات المشاكل البولية عند الأطفال بشكل سلس ومبسط ليوفر للمهتمين نظرة شاملة على مواضيع هذا الاختصاص.

يتناول هذا الكتاب تكنيك عمليات الجراحة البولية والتناسلية من الاساسيات الى ما نسميه الجراحة البولية المتقدمة فهو يقدم وصفا دقيقا ومفصلا مدعما بالصور الواضحة لكل العمليات الجراحية البولية وتعديلاتها واستطبابات كل عمل.           
يتناول هذا الكتاب تكنيك عمليات الجراحة البولية والتناسلية من الاساسيات الى ما نسميه الجراحة البولية المتقدمة فهو يقدم وصفا دقيقا ومفصلا مدعما بالصور الواضحة لكل العمليات الجراحية البولية وتعديلاتها واستطبابات كل عمل.
يعتبر هذا الكتاب مرجه مهم ومفيد في اختصاص الجراحة، ويحتوي هذا الكتاب 42 فصلاً في مختلف فروع الجراحة.  وهو كتاب يهم الأطباء من كافة الاختصاصات حيث يزودهم بالمعلومات الجراحية الأساسية.
يتضمن الكتاب عدة أقسام وهي : 1-العلوم الأساسية المتعلقة بتركيب العظام والتطور الجيني والفيزيولوجي . 2 -الأمراض الوراثية والهيكلية . 3-التشوهات التطورية والخلقية عند الأطفال . 4- الأمراض والاضطرابات الهيكلية المكتسبة.
إن التصنيف الجديد والمتكامل للأذيات والمقدم في هذا الإصدار يزودنا بالتصنيف المتكامل ولأول مرة لا يتضمن كامل كسور القدم فحسب بل تصنيفاً للخلوع الصرفة والأذيات التي تصيب الأربطة والغضاريف. يقدم هذا الكتاب للقارئ طيفاً واسعاً من المقالات المتعلقة بالكسور والخلوع في القدم ابتداءً من الكعب وانتهاءاً بالعظم السمسماني الكبير للإبهام.
يعتبر هذا كتاب من الكتب الرائدة قفي اختصاص لجراحة، وكل طبيب يريد التخصص في هذا المجال، عليه قراءة هذا الكتاب، لأنه موسوعة تناقش كل مواضيع الجراحة العامة.
يتميز هذا الكتاب بمناقشة للمواضيع الأساسية في الجراحة من خلال الأسئلة والأجوبة مع التعليق وتكمن أهميته من خلال أهمية المواضيع التي يناقشها والتي تهم الجراحون بمختلف اختصاصاتهم ( العامة والعظمية والعصبية والبولية ) إضافة لأطباء الأذنية والعينية والتوليد والطوارئ والعناية المشددة.
من المعروف أن الإجراءت الطبية ووسائل العلاج في تطور مستمر، لذلك يتناول هذا الكتاب الوسائل والطرق الجديدة في علاج العقم عند الرجال.
يعنبر هذا الكتاب معين للأطباء من اختصاصيين وطلبة اختصاص في الجراحة العامة لأنه يمكنهم من المعرفة التفصيلية للتشريح والتطور الجينيني للأجهزة والأعضاء المختلفة ما يساعدهم في التخطيط لجراحة ناجحة وفي مراجعة الإستقصاءات المجراة وفي فهم التشوهات الولادية.
هذا الكتاب كان ومازال من أشهر الكتب المرجعية في الطب الجراحي، وهو كتاب لا غنى للطبيب الجراح عنه، وكذلك لا غنى عنه لكل طبيب ينشد مرجعاً وافياً يسد حاجته المعرفية في الجراحة العامة.         
إن الهدف الرئيس من سلسلة الوجيز هو تأمين مصدر سريع للمعلومات الطبية يستطيع الطالب من خلاله إجراء مراجعة سريعة لكم كبير من المعلومات خلال فترة قصيرة وتذكر النقاط الرئيسة لكل موضوع
يتناول هذا الكتاب طرق تقييم المريض بعد الجراحة وتدبير الاختلاطات القلبية والصدرية واضطراب الشوارد والإنتان إضافة لتغذية المريض بعد الجراحة بأسلوب مختصر ومفيد، بحيث يصبح من كتب الجيب التي ترافق كل طبيب مقيم في قسم الجراحة العامة.
يتميز هذا الكتاب بمناقشته للمواضيع الأساسية في الجراحة من خلال الأسئلة والأجوبة مع التعليق وتكمن أهميته من خلال أهمية المواضيع التي يناقشها والتي تهم الجراحون بمختلف اختصاصاتهم (العامة والعظمية والعصبية والبولية) إضافة لأطباء الأذنية والعينية والتوليد والطوارئ والعناية المشددة.            
يهتم هذا المر جع بالعمليات المتعلقة بالجراحة العامة، لذلك فهو يشرح المراحل العملية خطوةَ خطوة، مع دعم بصور ايضاحية لكل مرحلة ،إنه حقاَ جدير باهتمام كل الأطباء المقيمين والاختصاصين بالجراحة العامة .
يتضمن هذا الكتاب أسئلة من مرجع مهم في الجراحة، مما يعطي الدارس فرصة ثمينة لمراجعة كافة معلومات الكتاب الأصل، كما يعتبر أداة تقويم لمدى استيعابهم لمواد الكتاب ولترميم النقص الحاصل في معلوماتهم.            
يهتم هذا الكتاب بالأمراض التي تصيب الجهاز البولي، وهو كتاب مزود بالأبحاث والمعلومات الأساسية التشريحية والفيزيولوجية والنسيجية، معتمداً على الأبحاث والمعلومات التي اتفق عليها معظم الباحثين حيث تمت كتابتها بأسلوب سهل ومبسط.
يهتم هذا المرجع بالعمليات الأساسية في الجراحة البولية، فهو يشرح مراحل العملية خطوةَ خطوة. نرجو أن يقدم هذا المرجع الفائدة للأطباء والمقيمين المختصين في مجال الجراحة البولية.
يتضمن هذا الكتاب أسئلة في الجراحة وحالات سريرية وامتحان شامل، وهي أسئلة معتمدة في مرجع مهم من الجراحة، وتفيد الطلاب والأطباء في مراجعة معلوماتهم، كما يفيدهم في الدراسة قبل الامتحانات.
       
 
       
جميع الحقوق محفوظة لدار القدس للعلوم 2016