اثنا عشر قاعدة لمهارات التعلم

ذكر "كيفن بول" 12 قاعدة هي المعين الأول لتنمية المهارات العقلية:
1-  ثق بقدراتك العبقرية ما دمت تمتلك الإمكانيات الكامنة للإبداع.

2- استعد للاستذكار بتهيئة البيئة الدراسية سواء بالمدرسة أو بالمنزل .

3- نظّم نفسك وعملك وكن دوماً مستعداً بخطة للاستذكار مع كتابتها على الورق واستعراضها بين الحين والآخر، فالتخطيط هو مهارة تتحسن وتُكتسب بالتدريب.

4-  قم بقضاء وقتك في الأشياء المفيدة، فعندما تُحدد أولوياتك المعينة على تحقيق أهدافك الخاصة وتستخدم أساليب الاستذكار والتخطيط المناسب عندها سوف تسير حياتك وفق ما تريد.

5- حافظ على انضباطك بأن يكون لك أهداف تسعى لتحقيقها، وخطة عمل منظمة، وإيمان قوي بنفسك والرغبة بمواصلة الطريق عندها ستنطلق قدراتك الكامنة.

6- تحل بالإصرار والمثابرة لتحقيق النجاح.

7- مبدأ (فرق تسد) بقيامك بتحليل المهمة وتقسيمها إلى مهام منفصلة أصغر فأصغر، ومن ثم عمل قائمة مكتوبة للمهام، والخطوة النهائية هي أن ترتب تلك المهام على حسب أولويتها.

8- يجب أن تصبح مرشحاً للمعلومات، عند تدربك على أساليب القراءة الجيدة وكتابه الملاحظات، عندها سوف تكتسب القدرة على التفريق بين ما يهم وما لا يهم .

9- تمرن على رفع جودة المخرجات مثلما تتمرن في المدخلات.

10- لا تخش أخطاءك، فالأخطاء هي مُعلم بحد ذاتها قادرة على إرشادك للطريق السليم ولا بد من المواصلة المستمرة بعد الوقوع بالخطأ.

11- استغل كل ما تملك من أنواع ذكاء مختلفة لتصنيع أدوات استذكار معاونة، فعند بذل الجهد بغرض تطوير أدواتك عند ذلك سوف تكون مستغلاً لأنواع ذكائك المتعددة.

12- كن نشطاً، فعند ممارسة مهارات الاستذكار، والقراءة، والاستماع لا بد من النشاط والفعالية بدلاً من السلبية.

من كتاب تنمية مهارات الذاكرة والتذكر

يمكنكم شراء النسخة الإلكترونية من هذا الكتاب من خلال الرابط: تنمية مهارات الذاكرة والتذكر - النسخة الإلكترونية

إصدارات جديدة في
الأكثر مبيعاً في
       
جميع الحقوق محفوظة لدار القدس للعلوم 2019